إجراءات لدعم الدواجن وحماية المنتج والمستهلك

المراقب العراقي/ بغداد..
خصصت وزارة الزراعة أكثر من 32 مليار دينار لشراء الذرة المحلية لدعم مربي الدواجن، مشيرة الى اتخاذها إجراءات لحماية المنتج والمستهلك، فيما حددت عائقاً يقف أمام تطوير هذا القطاع الحيوي. وقال مدير دائرة الثروة الحيوانية بالوزارة عباس سالم في تصريح تابعته “المراقب العراقي”، أمس الأحد، إن الخطة التطويرية لقطاع الدواجن تتمثل بفرض الرسوم الكمركية على المستورد، الذي سيعمل على نهوض هذا القطاع المهم تلقائيا. وأضاف، أن قطاع الدواجن في توسع عمودي وافقي وبشكل سريع وملفت للنظر، مؤكداً أن العامل الوحيد الذي يعرقل عمل الدواجن هو تذبذب الأسعار. وأشار إلى أن قرار 183 الخاص بالاستيراد فرض رسوماً كمركية على المنتجات المستوردة بنسبة 55%، أضافة إلى صدور كتاب قبل عدة أيام بحساب تكاليف الانتاج كلها من بيض ولحم ودجاج ومقطعات.
وأكد، أن الإجراءات الأخيرة قد عملت على أنصاف الطرفين وهي حماية المنتج لديمومة الانتاج ولضمان تشغيل الايدي العاملة، وكذلك حماية المستهلك من ارتفاع الأسعار في الاسواق المحلية. وعن دعم المربين، أوضح سالم، أنه تم رفد مبلغ ما يقارب 32 ملياراً ونصف المليار لدعم المربين بالقطاع الخاص، حيث تم توجيهها لشراء الذرة المحلية، لغرض توزيعها بالسعر المدعوم على مربي الدواجن كافة.



