جنوبية تروي قصتها مع “الطابك”

المراقب العراقي/ بغداد..
في الناصرية وفي اجواء الشتاء الماطرة، تجهّز أم حيدر من منطقة الاهوار “خبز الطابك” الذي يعد من الأكلات المتميزة هناك والمعتادة في المحافظة. وتقول الجنوبية “ام حيدر”، كنت قد تعلمت تجهيز خبز الطابك منذ كان عمري 15 خمسة عشر عاما، خصوصا عند قدوم الضيوف الى بيتنا، اذ يعد الطابك من الاكلات المهمة والميزة عند تقديمها لـ”الخطار”.
والطابك هو نوع من أنواع الخبز يفضل سكان الأهوار أكله مع السمك المشوي، كما تحضر العجينة من طحين التمن وتكون أقل تماسكاً من عجينة الخبز العادي، وتطبخ على قرص مصنوع من الطين، ولذلك يسمّى بـ”الطابك”. وتوضع العجينة على مساند طينية تسمّى مناصب وبعد ما توضع على نار الحطب الهادئة، تتم مراقبتها وهي تفوح منها الرائحة الزكية لتقدم بعدها للأكل.



