دراسة تكشف عن حالات تؤدي إلى الموت بكورونا

كشفت دراسة عن وجود ثلاث حالات صحية لم تؤخذ في الاعتبار سابقًا قد تزيد من فرص الوفاة بكورونا، وأجريت هذه الدراسة من قبل باحثين من جامعة أكسفورد.
وكشفت الدراسة الحالات الصحية الثلاث التي تزيد التعرض للوفاة عند الإصابة بكوفيد19 ، وهي الخرف، والأمراض العصبية التنكسية، والإعاقات الشديدة، وتشير النتائج الحديثة إلى أنه يمكن أن تؤثر الأمراض المصاحبة للأمراض السابقة في البقاء على قيد الحياة، مثل الأشخاص الذين يعانون السمنة فهي تساعد على البقاء على قيد الحياة.
وأوضحت الدراسة، أن الهدف من نشرها هو معرفة أن بعض الأمراض التي تعيق وتضعف الجهاز المناعي قد تزيد من التعرض للوفاة بسبب كورونا.
وحول ذلك أجرى باحثو دار نشر جامعة أكسفورد تحليلا من أجل الوصول إلى الأسباب السائدة التي زادت من خطر الوفاة بسبب كوفيد 19، وذلك من خلال متابعة المرضى المصابين، وتمت متابعة 347220 مريضا للتعرف إلى أسباب الوفاة، وما وجده العلماء كان مفاجئا، حيث إن الخرف والأمراض التنكسية العصبية والإعاقات الشديدة كانت لديها يد قوية في زيادة خطر الوفاة بـ”كوفيد-19“.
وأشار الباحثون قديما إلى أن الإصابة بكورونا والتعرض للوفاة كان السبب فيهما يرجع إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ولكن في ظل بحث الباحثين، اكتشف أنه قد يزيد الخرف من خطر وفاة شخص من “كوفيد-19 .
وفي نفس السياق، أكد الباحثون أن المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والذين نجوا من كورونا عن الإصابة بها هم أكثر عرضة بنسبة 80% للإصابة بمرض ألزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للخرف، في غضون عام من الإصابة بالفيروس، لكن هذه النتائج لا تعني بالضرورة أن “كوفيد-19” يسبب مرض ألزهايمر، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذه النقطة أو دحضها.



