اخر الأخبارطب وعلوم

الابتعاد عن السكريات واللحوم المصنعة يطيل العمر

وجدت دراسة جديدة قامت بتحليل بيانات تناول الطعام والنتائج الصحية لما يقرب من نصف مليون شخص من سكان المملكة المتحدة، أن اتباع نظام غذائي صحي والالتزام به، يمكن أن يضيف زهاء 10 سنوات إلى حياتك.

وقام الفريق، بقيادة لارس فادنيس، الباحث في الصحة العامة في جامعة بيرغن في النرويج، بوضع نموذج لمتوسط العمر المتوقع لنحو 467354 شخصا، وثّقوا عاداتهم الغذائية كجزء من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة طويلة الأمد، والتي بدأت في عام 2006.

وقام الباحثون بتجميع المشاركين بناءً على أنماط الأكل الخاصة بهم، ولاحظوا كيف تغيّرت مع مرور الوقت.

وحددوا الأشخاص الذين يتناولون طعاماً عادياً غير صحي، بالإضافة إلى أولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا أطلق عليه الباحثون اسم “النظام الغذائي لطول العمر”.

ووجدوا، أن الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عاما وما فوق، والذين قاموا بتغيير مستدام من تناول الطعام غير الصحي إلى اتباع توصيات النظام الغذائي الصحي، اكتسبوا ما يقرب من 9 سنوات في متوسط العمر المتوقع.

كما تمكّن أولئك الذين تخلصوا من المشروبات السكرية واللحوم المصنعة لصالح نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه والخضراوات وكميات معتدلة من الأسماك، من كسب 10 سنوات إضافية إلى متوسط العمر المتوقع.

ويوضح الفريق في ورقته البحثية المنشورة: “كلما كانت التغييرات في الأنماط الغذائية صحية أكثر، زادت المكاسب المتوقعة في متوسط العمر المتوقع”.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عاما لا يزال بإمكانهم إطالة متوسط العمر المتوقع بنحو 4 إلى 5 سنوات إذا قاموا بتغيير مستدام في تناول الطعام الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى