المشهد العراقي

النزاهة : المفتشون العموميون يستنزفون خزينة الدولة بدون ملاحقة الفساد

 

قالت عضو لجنة النزاهة النيابية  عالية نصيف ، إن مكاتب المفتشين العموميين في جميع مؤسسات الدولة هم يستنزفون الميزانية المالية لدولة في كل عام إلا أنهم لا يلاحقون الفساد والفاسدين ، مؤكدة أن المفتشين خلال الـ 13 عام الماضية لم يُعالجوا فجوات الفساد في الدوائر الحكومية .وقالت عضو نصيف  في تصريح صحفي إن ” هناك ضعفاً كبيراً وواضحاً في عمل مكاتب المفتشين العموميين في المؤسسات الحكومية ، مؤكدة أن ” عدد المفتشين العموميين في الوزارات يبلغ 33 مفتشا ، لافتة إلى أن 3 منهم وهم لديهم الخبرة في ملاحقة الفساد اما البقية لا يصلحون كمفتشين عموميين “.وبينت أن ” الدولة تصرف رواتب طائلة إلى المفتشين العموميين في الوزارات الحكومية بالإضافة إلى تغطية وراتب الموظفين التابعين للمفتشين في المحافظات ، مشيرة إلى أن ” النزاهة النيابية لم تلمس أي نتائج إيجابية في ملاحقة الفساد وتحديد الفاسدين من خلال عمل المفتشين العموميين “.وأوضحت أن ” الفساد في العراق لا زال موجوداً ولم يتم وضع حد له من المفتشين ، لافتة إلى أن الأخيرة لم تستطع استرداد الأموال المنهوبة من المسؤولين والسياسيين الذين يحصلون عليها من خلال العقود مع الشركات “.وأوضحت أن ” هناك توجهاً من النزاهة النيابية على أن يتم تقييم المفتشين جميعا وبعدها أما يتم إلغاء مكاتب المفتشين أو تحويلهم على بعض قطاعات الحكومة لمراقبة الفساد “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى