النزاهة : المفتشون العموميون يستنزفون خزينة الدولة بدون ملاحقة الفساد
قالت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف ، إن مكاتب المفتشين العموميين في جميع مؤسسات الدولة هم يستنزفون الميزانية المالية لدولة في كل عام إلا أنهم لا يلاحقون الفساد والفاسدين ، مؤكدة أن المفتشين خلال الـ 13 عام الماضية لم يُعالجوا فجوات الفساد في الدوائر الحكومية .وقالت عضو نصيف في تصريح صحفي إن ” هناك ضعفاً كبيراً وواضحاً في عمل مكاتب المفتشين العموميين في المؤسسات الحكومية ، مؤكدة أن ” عدد المفتشين العموميين في الوزارات يبلغ 33 مفتشا ، لافتة إلى أن 3 منهم وهم لديهم الخبرة في ملاحقة الفساد اما البقية لا يصلحون كمفتشين عموميين “.وبينت أن ” الدولة تصرف رواتب طائلة إلى المفتشين العموميين في الوزارات الحكومية بالإضافة إلى تغطية وراتب الموظفين التابعين للمفتشين في المحافظات ، مشيرة إلى أن ” النزاهة النيابية لم تلمس أي نتائج إيجابية في ملاحقة الفساد وتحديد الفاسدين من خلال عمل المفتشين العموميين “.وأوضحت أن ” الفساد في العراق لا زال موجوداً ولم يتم وضع حد له من المفتشين ، لافتة إلى أن الأخيرة لم تستطع استرداد الأموال المنهوبة من المسؤولين والسياسيين الذين يحصلون عليها من خلال العقود مع الشركات “.وأوضحت أن ” هناك توجهاً من النزاهة النيابية على أن يتم تقييم المفتشين جميعا وبعدها أما يتم إلغاء مكاتب المفتشين أو تحويلهم على بعض قطاعات الحكومة لمراقبة الفساد “.



