المراقب والناس

معالجة الزخم المروري بـ” لجنة عليا” !

 

المراقب العراقي/ بغداد…

 

تحدث ظاهرة الازدحام المروري عندما يزيد معدل الطلب على الطريق او على المرفق الخاص بالنقل عن السعة المتاحة وهو يكون على نوعين اما روتيني اي يحدث في اوقات محددة و هي اوقات الذروة في الرحلات الذهاب او العودة من العمل او المؤسسات التعليمية و النوع الاخر هو الازدحام المفاجئ يحدث نتيجة اصطدام مروري اي في حالة وقوع حادث على الطريق. الهدف من هذه الورقة توضيح أبعاد ظاهرة الازدحام المروري في محافظة بغداد و التعريف بأهم أسبابهِ و نتائجهِ و الحلول المطروحة من قبل الجهات المعنية لاحتواء الاختناقات المرورية في المحافظة. دوام الموظفين والعمال والطلاب وعند عودتهم يومياً ،إلا أن مشكلة العاصمة بغداد مفادها:ما هو حجم الازدحام المروري في المحافظة ؟ و ما هي اسبابه ؟ فرضية البحث هي أنّ الازدحام المروري في محافظة بغداد تعدى مصطلح المشكلة الى مصطلح أزمة لخطورة تداعياته  لأسباب تتعلق بالجوانب التخطيطية والسكانية والإدارية و السلوكية.

من جهتها أعلنت مديرية المرور العامة، امس الاثنين، عن تشكيل لجنة عليا لافتتاح طرق جديدة في بغداد لتخفيف الزخم المروري.

وقال مدير الإعلام في المديرية، محمد عبد الكريم الزيدي في تصريح تابعته ” المراقب العراقي”:  أنه “بموجب الأمر الديواني رقم 178 لسنة 2012 تم تشكيل لجنة عليا برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي وعضوية مدير عام المرور وقائد عمليات بغداد هدفها فتح أكبر قدر ممكن من المناطق والشوارع التي تحتوي على  الكتل الكونكريتية وطرق مغلقة فضلاً عن افتتاح طرق جديدة لتخفيف الزحامات المرورية والعمل مستمر بهذا الجانب ما بين فتح الطرق المغلقة وافتتاح آخرى جديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى