اخر الأخبارطب وعلوم

دراسة جديدة تكشف الفوائد الصحية لشرب القهوة

يعد مشروب القهوة، مصدراً مهماً للكافيين، وهو منبه يبعث اليقظة والطاقة؛ كما أنه يعزز الإدراك، وتشير نتائج دراسات علمية متعددة، الى أن هناك آثاراً صحية طويلة المدى لشرب القهوة، بما يرقى إلى تصنيفها كعنصر غذائي خارق.

وتوضح أحدث الأدبيات العلمية، أن تناول القهوة يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والسكري ومرض باركنسون، على سبيل المثال لا الحصر من العديد من الفوائد.

ومن الأدلة التي تُظهر أن تناول فنجانين إلى ثلاثة من القهوة يوميًا يؤدي إلى تأثيرات مفيدة على متلازمة التمثيل الغذائي، مما يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، والوزن الزائد حول الخصر. وبالتالي، فإن تناول كوبين من القهوة على الأقل، يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية وعدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب والسكتة الدماغية، مما يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتُظهر مجموعة منفصلة من الأدلة العلمية، أن تناول القهوة قد تساعد في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، بما يشمل مرض باركيسون والزهايمر. ويحاول حاليا باحثون، في مركز برونفنبرينر للأبحاث الانتقالية بجامعة كورنيل، تحديد الآليات التي تقلل من الإصابة بمرض باركنسون بين شاربي القهوة. 

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن المشاركين الذين يشربون فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا، كانوا أقل عرضة للإصابة بترسب الأميلويد الدماغي، وهي لوحة تتشكل في الدماغ كجزء من تطور الخرف ومرض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى