اخر الأخبارالمشهد العراقيالنسخة الرقمية

القانونيـة النيابيـة تقترح تشريع قانون للحنث باليمـين

اقترحـت اللجنة القانونيـة النيابيـة تشريع قانون خاص للحنث باليمين الدستوري ، يسري على رئيس الجمهورية والوزراء والنواب معا ، مؤكدة ان اغلب مسؤولي الدولة العراقيـة حنثوا باليمين ، لعدم حرصهم على مصلحة البلاد وتواطئهم في الفساد وتسببهم بالازمات السياسية .وقال عضو اللجنة زانا سعيد ، ، ان « الحنث باليمين الدستورية يحتاج الى تشريع قانون بحسب الدستور، لان النصوص الحالية التي وردت في الدستور لم تحدد حالات الحنث باليمين «، مشيرا الى ان « الحنث باليمين عن مشاركة النواب الاكراد في الاستفتاء هو اجتهاد شخصي من اطراف تعتقد ان النص الدستوري يحتمل اكثر من تفسير». واضاف سعيد ، وهو نائب عن كتلة الجماعة الاسلاميـة ، ان « النواب الاكراد مازالوا ضمن خيمة مجلس النواب وهم ملتزمون بالدستور وسيؤدون مهامهم التشريعيـة والرقابية حتى اخر يوم لبقائهم مع العراق»، مبينا ان « الكتل الكردستانيـة ستقف معا ضد اي اجراء بحق النواب المشاركين في الاستفتاء «.وصوت مجلس النواب على ادراج فقرة في جدول اعماله تتضمن تقرير اللجنة القانونية بشأن استفتاء اقليم كردستان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى