إزالة “السكلات” المُعرقلة لعمل سدة الصدور

أكد عضو الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية عبدالله الجبوري، أمس الاثنين، زوال ما اسماه تسونامي الصدور شمال شرق ديالى. وقال الجبوري، ان مقالع الحصى والرمل المتجاوزة على محرمات سدة الصدور الاروائية في قاطع شمال قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة) شكلت لسنوات مصدر قلق وتهديداً مباشراً لسلامة السدة التي تسيطر على تدفق المياه لـ6 أنهر مهمة تغذي 60% من مناطق ديالى.
وأضاف الجبوري، ان قرار ازالتها بدعم من عمليات ديالى وبشكل مباشر أسهم في زوال خطر تسونامي الصدور الذي شكل لسنوات مصدر قلق بالغاً، لأنه يهدد حياة 200 ألف نسمة، مؤكدا أهمية عدم التهاون في رفع وازالة التجاوزات على محرمات الأنهر والسدود. وأشار الى ان سدة الصدور باتت آمنة حاليا بعد رفع مقالع الحصى والرمل، مؤكداً أهمية تحديد المحرمات واصدار قرارات حاسمة في منع الاقتراب منها في المستقبل. وتعد سدة الصدور من أهم سدود ديالى الاروائية، وهي تنظم تدفق المياه في 6 أنهر بشكل مباشر أبرزها ديالى وخريسان ومهروت.



