العراق يقترب من تجديد الاتفاق النفطي مع تركيا

المراقب العراقي / بغداد..
أكدت وزارة النفط استمرار المفاوضات مع الجانب التركي لإبرام اتفاقية جديدة تنظم تصدير النفط عبر الأراضي التركية، بالتزامن مع قرب انتهاء الاتفاقية الحالية، بما يضمن استمرار تدفق الصادرات العراقية إلى الأسواق العالمية.
وأفاد المتحدث باسم وزارة النفط، سليم الركابي بأن الحكومة شكلت لجنة عليا تضم ممثلين عن وزارات النفط والخارجية والمالية، إلى جانب ممثلين عن حكومة إقليم كردستان، تتولى التفاوض مع الجانب التركي بشأن إعداد اتفاقية جديدة بديلة للاتفاقية النافذة.
وأضاف أن اللجنة عقدت سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الثنائية مع الجانب التركي ضمن مسار تفاوضي مستمر، يهدف إلى التوصل إلى تفاهمات تنظم آلية تصدير النفط عبر الأنبوب العراقي ـ التركي، وتضمن انسيابية الصادرات إلى الأسواق العالمية.
وأشار إلى أن قرب انتهاء الاتفاقية الحالية استدعى تكثيف المباحثات بين الجانبين، لضمان عدم حدوث أي توقف أو اضطراب في عمليات التصدير، لافتاً إلى أن الحكومة تُولي هذا الملف اهتماماً كبيراً نظراً لأهميته الاقتصادية والاستراتيجية.
وأوضح أن المفاوضات تسير بوتيرة متقدمة، في إطار حرص العراق على التوصل إلى اتفاق جديد يحافظ على استقرار صادراته النفطية ويعزز التعاون مع الجانب التركي خلال المرحلة المقبلة.




