اخر الأخبارطب وعلوم

المشروبات الغازية “الدايت” تسبب الاكتئاب

اكتشف علماء مختصون بعد إجرائهم دراسة طبية شاملة، أن المشروبات الغازية الخالية من السُكر والتي تعتمد على التحلية الصناعية “الدايت” تُسبب الاكتئاب، وهذا يُضاف إلى أضرار أخرى لهذا النوع من التحلية كانت قد تحدثت عنها دراسات سابقة.

وخلصت الدراسة الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب مقارنة بغيرهم ممن يتناولون السُكر الطبيعي.

وقام بهذه الدراسة باحثون في جامعة هارفارد ومستشفى ماس جنرال بريجهام في “ماساتشوستس” بالولايات المتحدة، حيث قاموا بتقييم النظام الغذائي لأكثر من 30 ألف امرأة في منتصف العمر، وتم تشخيص نحو سبعة آلاف شخص سريرياً بالاكتئاب.

وقال الباحثون، إن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات الخفيفة والصلصات والوجبات الجاهزة للأكل، يمكن أن يكون السبب وراء الاكتئاب.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتبطت المحليات الصناعية مثل الأسبارتام – الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية مادة مسرطنة محتملة – بارتفاع معدلات الاكتئاب. ومع ذلك، حذر الخبراء من عدم وجود أدلة كافية لربط هذه الأطعمة بشكل مباشر بالاكتئاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى