البصرة أكثر المناطق المتضررة بالألغام على مستوى العالم

كشفت دائرة شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة، أمس الثلاثاء، أن محافظة البصرة تعد من أكثر المدن تلوثاً بالألغام على مستوى العالم.
وقال مدير الإعلام والتوعية في شؤون الألغام مصطفى حميد، إن “حجم التلوث في العراق وصل إلى 6000 كيلو متر مربع”، مؤكداً “إزالة 50 بالمئة منها والمساحة المتبقية تقدر بنحو 2600 كيلو متر مربع”.
وأوضح، أن “أعداد الضحايا جرّاء الألغام بلغت 30 ألف ضحية”، مبيناً، أن “محافظة البصرة تعد من أكثر المدن تلوثاً على مستوى العالم حيث وصلت نسبة التلوث فيها الى 1200 كيلو متر مربع”.
وأكد حميد، أن “دائرة الألغام قدَّمت مشاريع لأكثر من 600 مليار دينار لوزارة التخطيط بهدف تضمينها بالموازنة”، منوها بأنه “منذ انطلاق البرنامج الوطني لشؤون الألغام منذ عام 2003 حقق الاستفادة لـ3 ملايين شخص”.



