التغيّر المناخي يكبّد العراق خسائر هائلة

المراقب العراقي/ بغداد..
يخسر العراق ما يقارب العشرة مليارات دينار يوميا جراء التغيّر المناخي الذي بات من أهم التحديات التي تواجه البلاد. وقال وزير البيئة جاسم الفلاحي، في حديث تابعته “المراقب العراقي”، إن العراق يعد من أكثر البلدان تأثراً في التغيّرات المناخية، مبيناً أن تقرير الأمم المتحدة صنّف العراق واحداً من خمسة بلدان الأكثر تأثراً بموضوع التغيير المناخي.
ووصف وزير البيئة حجم الخسائر التي يتكبدها العراق جراء التغيّر المناخي بـ”الهائل”، سواءً في شقه الاقتصادي أو الصحي، مبيناً أن ردهات الطوارئ تمتلئ جراء العواصف الغبارية والرملية، وعلى المستوى الاقتصادي فإنه بسبب التغيّر المناخي في جزئية العواصف الغبارية نخسر نحو 10 مليارات دينار يومياً بسبب الزحام غير المسبوق في ردهات الطوارئ وتوفير العلاجات لمرضى الجهاز التنفسي والربو والحساسية، كما أن هناك خسائر اقتصادية على مستوى النقل البري والجوي وتصدير الموارد النفطية، فضلا عن ازدياد وتيرة الهجمات للعصابات الإرهابية أثناء العواصف الغبارية.



