اخر الأخبار

دراسة: واحد من كل عشرة أشخاص يتناول مضادات الاكتئاب

 

أفادت مجلة ذي إيكونوميست بأن واحداً على الأقل من كل عشرة أشخاص في أوروبا يتناول مضادات الاكتئاب.

وقالت المجلة إن عدداً متزايداً من الدراسات أثبتت مؤخراً أن أدوية الاكتئاب أقل فعالية مما كان يُعتقد، مشيرة إلى أن شركات الأدوية غالباً ما تنشر نتائج التجارب السريرية بشكل انتقائي، مع حجب تلك التي يتبيّن أن الأدوية لا تعمل فيها بشكل جيد.

ووفقاً للمجلة، تم فحص نتائج جميع التجارب التي قُدِّمت إلى إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة بين عامي 1979 و2016 من قِبل علماء مستقلين، واتضح أن مضادات الاكتئاب لها فائدة في 15% فقط من المرضى.

وجرى تعديل الإرشادات السريرية وفقاً لذلك في السنوات الأخيرة، ولم تعد الأدوية خط العلاج الأول المُوصى به لحالات الاكتئاب الأقل حدة.

وبالنسبة لحالات الاكتئاب الأقل حدة، يُفضل اللجوء إلى المساعدة الذاتية والعلاج السلوكي والتوصية بأشياء مثل التمارين والنوم الجيّد.

ويجب اللجوء للأدوية فقط لعلاج الاكتئاب الشديد، حيث يمكن أن تكون منقذة للحياة حقاً.

وتكمن المشكلة في أن الكثير من الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى مضادات الاكتئاب يتناولونها بالفعل، وهؤلاء يجب مساعدتهم على الإقلاع عن تناولها لأنه غالباً ما تكون الآثار الجانبية مهددة للحياة مع تقدم العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى